Soltana Mall
تسجيل

هل أنت مصممة أزياء؟

سلطانة تمنحك فرصة عرض أعمالك على سلطانة مول. + soltana mall form

حقوقيون: تمرير قانون « العمال المنزليين » إهانة للطفل المغربي

تشغيل القاصرات تشغيل القاصرات

مرر المستشارون مشروع قانون « العمال المنزليين » بأغلبية 27 مستشارا، ورفض 23 دون تسجيل أي امتناع عن التصويت، على أن يدخل حيز التنفيذ بعد سنة من نشره في الجريدة الرسمية، بعد التعديلات التي تم إدخالها على القانون المذكور واعتماد فترة 5 سنوات قترة انتقالية لتشغيل القاصرين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و18 سنة.

وفي هذا الصدد اعتبر عبد العالي الرامي رئيس منتدى الطفولة المغربية، أن المصادقة على القانون الجديد يشكل « استهانة للطفل المغربي ووضعه محل أجندة سياسية ».

واعتبر المتحدث في تصريح لـ »سلطانة » أن وضع فترة انتقالية من أجل تمرير هذا القانون، سيضع الأطفال رهينة لمدة خمس سنوات وسيكون لها الأثر السلبي على نفوسهم »ـ

ودعا الرامي  إلى تنمية المناطق المصدرة للظاهرة، والتي يعاني أبناؤها من الهشاشة والفقر »، مطالبا كذلك بتوفير فرص للشغل لأولياء الأمور، مع تعزيز القضاء على الهدر المدرسي بهذه المناطق، وتوفير مراكز للتكوين المهني.

من جهته، اعتبر محمد النحيلي رئيس منظمة بدائل للطفولة والشباب، اضافة فترة انتقالية من أجل المرور إلى تطبيق تشغيل القاصرين ابتداءا من 18 سنة، سيخفف الضغط من أجل الحذر النهائي لتشغيل الأطفال ».

وأضاف « التصويت على القانون في نهاية الولاية الحكومية هو بمقاثة حملة تنظيف لصالح جهات خفية تستفيد من مظاهر الفساد »، داعيا الحكومة المقبلة إلى العمل على التقدم بتعديل قانون العمال المنزليين إلى جانب قوانين اخرى.

من جهة ثانية، قال النحيلي « إن تغيب البرلمانيين عن جلسات التصويت على القانون المذكور يخضع للتحكم من أجل تمرير مايمكن تمريرهمن جهة، والانشغال بالحملة الانتخابية السابقة لأوانها من جهة ثانية ضاربين عرض الحائط العمل التشريعي ومراقبة العمل الحكومي ».

 

loading...
شاركي برأيك