مظلة ذكية تساعد الحجاج على تخطي مشاق الحج

ابتكر خبيرين عربيين مظلة ذكية بهدف مساعدة زوار البيت الحرام على تخطي مشاق الحج والتخفيف عنهم أثناء أدائهم هذه الفريضة الإسلامية، وذلك من خلال تلبية متطلباتهم والتخفيف من الحر وتسهيل التواصل في ما بين الحجاج والمسؤولين.
وقام العالم السعودي كامل بدوي والعالمة الفلسطينية منال دنديس بتطوير مظلة مزودة بنظام شمسي ونظام تحديد المواقع "GPS"، بالاضافة إلى أنها تتميز بمروحة مثبتة ومصباح وثلاثة مخارج "USB" مختلفة لشحن الهاتف المحمول وبعض الأجهزة الالكترونية الأخرى.
وتعتمد هذه المضلة الذكية على تحويل الطاقة الشمسية التي يتم جمعها عن طريق الخلايا الشمسية الموجودة على سطح المظلة مع تشغيل مروحة تعمل على تبريد الحرارة، وذلك من أجل مساعدة الحجاج على تجنب خطر الإصابة بضربات الشمس وغيرها.
وتهدف هذه المضلة أيضا إلى مساعدة الحجاج لكي لا يضيعوا بين الجماهير الغفيرة، وذلك عن طريق تتبع أثر الشخص المفقود من خلال نظام تحديد الموقع الموجود في المظلة.
وحسب موقع " ار تي عربي" فإن نظام "GPS" يمكن اضافته إلى تطبيق الهاتف الذكي لحامل المضلة، من أجل معرفة مكان مظلته على هذا التطبيق، وبالتالي يصبح من السهولة التواصل في ما بين الحجاج وتحديد أماكن تواجدهم وكيفية الوصول لهم.
ويأمل المخترعان اللذان حصلا على براءة اختراع أن تقوم شركة دولية أو هيئة حكومية بالاستثمار في هذا النشروع، من أجل توزيع هذه المظلة في الأسواق بسعر معقول مناسب لحجاج البيت الحرام.

مشاركة