اكتشفي الفوائد التجميلية والصحية لماء الأرز

يعد الأرز من الأطعمة ذات الفوائد الجمة نظراً لغناه بالفيتامينات، والألياف، والمعادن إلا أن الأمر لا يقتصر فقط على صعيد التغذية إذ أن ماء الأرز أثبتت فاعلية كبيرة في مجال الصحة والجمال لهذا ينبغي الالتفات لها.

ويمكن للسيدات تحضير ماء الأرز من خلال غسله جيداً وسلقه ثم تأتي بعد ذلك مرحلة تصفية الأرز من ماء السلق واستخدامها كالآتي:

  • الحصول على شعر صحي ولامع: يُنصح بشطف الشعر بماء الأرز الدافئ إذ أن محتواه من النشا والفيتامينات والمعادن يجعل له تأثير مذهل حيث يعمل على تغذيته وإضفاء طبقة لامعة عليه، ويمكن الاستعانة بماء الأرز بعد غسل الشعر جيداً حيث يشطف الشعر بها ويترك لبضع دقائق قبل شطفه جيداً بالماء.
  • التخفيف من اضطرابات الأمعاء: يعتبر ماء الأرز من أهم العلاجات المنزلية التي تستخدم في حالات اضطرابات الأمعاء والتي يأتي على رأسها التهاب الأمعاء، والإسهال حيث يعمل شرب ماء الأرز الدافئ على تهدئة هذه الاضطرابات والعمل على علاجها.
  • حماية البشرة: يُستخدم ماء الأرز "الدافئ أو البارد" كغسول للبشرة إذ أنه يعمل على ترطيب البشرة بعمق، ومحاربة شيخوخة الخلايا، وتهدئة أي تهيج طفيف بالجلد عن طريق تعزيز التئام الجروح، كما أن محتوى ماء الأرز من حمض "البارا أمينوبنزويك" ، المضاد للأكسدة والمستخدم في أقنعة الوقاية من الشمس، يجعل منه حليف جيد لحماية البشرة من أشعة الشمس والتهابات الجلد.
  • تسهيل عملية هضم الطعام: يكافح ماء الأرز الاضطرابات الهضمية ويعمل على تحسين عملية العبور المعوي نظراً لغناه بالألياف، لهذا يوصى بشرب كوب من ماء الأرز يوميا لأولئك الذين يعانون من انتفاخ وآلام المعدة بعد تناول الطعام.
  • استعادة النشاط والطاقة: يمكن استخدام ماء الأرز كبديل عن مشروبات الطاقة إذ أنه يساعد الجسم على استعادة نشاطه وحيويته مع تحسين حالته المزاجية بسبب محتواه الثري من المعادن والفيتامينات.

مشاركة