خبر سار للمغربيات.. هذه شروط استفادة الزوجة المهملة من دعم الدولة

يرتقب أن تستفيد المرأة المغربية المهملة من طرف زوجها، بالإضافة إلى القاصرين من أولادها، من دعم صندوق التكافل الاجتماعي، بتعليمات من الملك محمد السادس.

وكشفت الجريدة الرسمية أن الزوجة المستحقة للنفقة يمكنها من الإستفادة من الصندوق، بتقديم عدد من الوثائق إلى رئيس المحكمة الابتدائية المختص، من بينها نسخة من المقرر القضائي المحدد للنفقة، إضافة إلى المحضر المحرر من لدن المكلف بالتنفيذ الذي يثبت تعذر أو تأخر التنفيذ كلياً أو جزئياً.

وأوضح نفس المصدر أنه من بين شروط الاستفادة من الصندوق، تقديم شهادة إثبات العوز وتصريح بالشرف مصحح الإمضاء بكون العلاقة الزوجية مع الملزم بالنفقة لا تزال قائمة عند تاريخ تقديم الطلب بالاستفادة من الدعم، مع الالتزام بإشعار رئيس المحكمة أو الهيئة المختصة فوراً بكل تغيير يطرأ على العلاقة الزوجية.

وأكد ذات المصدر أن المستفيدين من صندوق التكافل العائلي، هم الأم المعوزة المطلقة ومستحقو النفقة من الأطفال بعد الطلاق، وستنضاف إليهم الزوجة المهملة، أي تلك التي هجرها زوجها دون الوصول إلى الطلاق.

ويحدد المرسوم سقف الاستفادة من الصندوق عن كل شهر في مبلغ 350 درهما لكل مستفيد، على ألا يتعدى مجموع التسبيقات المالية لأفراد الأسرة الواحدة مبلغ 1050 درهماً عن كل شهر، وفي حالة تعلق الأمر بأسرة تتكون من زوجة مُعوزة وأولادها فإن مجموع التسبيقات المالية التي يمكن الاستفادة منها أن تصل إلى مبلغ 1400 درهم.

مشاركة