ماذا سيحدث إذا تناولت الشوفان يوميا ؟

يؤكد الأطباء وخبراء التغذية على أهمية تناول حبوب الشوفان في فطور الصباح، لكونه من أهم الحبوب الكاملة التي يمكن أن تكون وجبة إفطار مثالية، وصحية، وسريعة التحضير، وذات قيمة غذائية كبيرة إذا ما استهلكت بانتظام.

دعنا نعرفك على فوائد الشوفان كوجبة يومية فيما يلي :

1- الشوفان يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم

من المهم أن يتناول مرضى السكري الشوفان يومياً للسيطرة على هضم النشا والتحكم في مستويات السكر في الدم.

2- الشوفان مضاد للسرطان

يعد الشوفان أحد المغذيات التي تحتوي على مواد كيميائية نباتية لها القدرة على تقليل احتمال الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي، وسرطان القولون بنسبة تصل إلى 10 %، وذلك عند تناول الشوفان يومياً.

3- الشوفان يساعد على فقدان الوزن

يساعد الشوفان على فقدان الوزن وذلك عند تناوله بانتظام في وجبة الإفطار الصباحية، ويساعد تناول الشوفان على الشعور بالامتلاء بسبب وجود الألياف الغذائية به وأشهرها هو ” بيتا جلوكان” والذي يساعد على الشعور بالامتلاء مما يجعلك لا تتناول الكثير من الطعام.

4- الشوفان يوفر الطاقة للجسم

فائدة أخرى من فوائد الشوفان هي أنه يعتبر أحد مصادر الطاقة الطبيعية للجسم، لذلك فإن تناوله على وجبة الإفطار يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها طوال اليوم.

5- الشوفان مفيد للقلب والأوعية الدموية

يحتوي هذا الغذاء القوي على مجموعة كبيرة ومتنوعة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والأحماض اللينولية ” الدهون الجيدة ”، وهي مكونات تساعد على منع ومحاربة الكوليسترول السيء وتساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

6- الشوفان يمد الجسم بالبروتينات

يحتوي الشوفان على 8 أحماض أمينية أساسية مفيدة للجسم، مما يجعله مصدر رائع للبروتين في الجسم.

7- الشوفان يساعد على منع الإصابة بأمراض الغدة الدرقية

يحتوي الشوفان على اليود، وهو مكون يساعد على منع ومحاربة الأمراض المرتبطة بالغدة الدرقية.

8- الشوفان يعزز الهضم

يحتوي الشوفان على الكربوهيدات بطيئة الهضم، وهذا يجعلنا نشعر بالارتياح بعد كل وجبة دون الحاجة لتناول كميات كبيرة من الطعام، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على تقليل الأحماض الصفراوية، مما يساعد على تسهيل حركة الأمعاء وتحسين الهضم وتجنب الإمساك.

9- الشوفان يمنع الإصابة بهشاشة العظام

من فوائد الشوفان المهمة أنه يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم مما يساعد على العناية بالعظام ويمنع إزالة المعادن من العظام، وهذا يعمل على تقوية العظام ومنع هشاشة العظام.

10- الشوفان مفيد للجهاز العصبي المركزي

يحتوي الشوفان على مجموعة كبيرة ومتنوعة من فيتامينات، بينها فيتامين ” ب” الذي يساعد في الحفاظ على أداء وقوة الجهاز العصبي المركزي في الجسم.

11- يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم

تعد أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في العالم، وأحد عوامل الخطر الرئيسية في أمراض القلب هي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن ألياف ” بيتا جلوكان” الموجودة في الشوفان فعالة للغاية لخفض مستويات الكوليسترول الكلي في الدم، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان تساعد في القضاء على الجزيئات الحرة في الجسم وبالتالي تقلل من خطر التعرض لتلف الشرايين والأنسجة، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

سلمى حفيض-صحافية متدربة

مشاركة