برنامج "انطلاقة" لدعم الشباب مكن من منح 15 ألف و85 قرضا سنة 2020

قال المدير العام لصندوق الضمان المركزي، هشام زناتي السرغيني، إن البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات "انطلاقة"، الذي تم إطلاقه في شهر فبراير 2020، مكن من منح 15 ألف و85 قرضا مضمونا لأكثر من 12 ألف مقاولة حتى متم شهر دجنبر من العام الماضي.

وأضاف زناتي السرغيني، أن المنتوجات التي يقدمها هذا البرنامج، وهي "ضمان انطلاق" و"انطلاق المستثمر القروي" و "انطلاق المقاولات الصغيرة جدا"، تمكنت من الحصول على قروض إجمالية تقارب 2,8 مليار درهم، مؤكدا أن العالم القروي استفاد من 20 بالمائة من المشاريع الممولة.

وأشار أن هذه القروض المضمونة موجهة، بشكل أساسي، للاستثمار (80 بالمائة)، وتتوزع على قطاعات التجارة والتوزيع (25 بالمائة) والفلاحة (14 بالمائة) والصناعة (13 بالمائة) والخدمات (13 بالمائة).

وأبرز المدير العام لصندوق الضمان المركزي، أن تمويل هذه المشاريع، ستوفر حوالي 39 ألف وظيفة، معتبرا أن الامر سيخلق دينامية حقيقية في التشغيل، على الرغم من الوضع الاقتصادي الصعب بشكل خاص.

ويذكر أن برنامج "انطلاقة"، الذي يعتبر ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، يندرج في إطار التوجيهات السامية الملكية التي تروم تسهيل الحصول على التمويل للمقاولات، ولا سيما الصغيرة والصغيرة جدا.

مشاركة