مسرحية "فريويحات"..دراما كوميدية تعالج وضع المرأة المسنة

احتفاء بالذكرى الثالثة لتأسيسها وفي إطار الدورة الأولى لملتقى الإبداع الفني المنظم من طرف إدارة المركز الثقافي مشرع بلقصيري، قدمت جمعية "أجيالكم" للثقافات والفنون، عرضها المسرحي الجديد "فريويحات"، مساء الجمعة 23 يوليوز 2021، بالمركز الثقافي مشرع بلقصيري.

وشهد هذا العرض المسرحي حضورا نوعيا من الجمهور، الذي حافظ على الإجراءات الإحترازية لكوفيد 19، وتجاوب وتفاعل مع المسرحية التي تطرقت لوضع المسنين في حياتهم اليومية، عبر قصة امرأتين مسنتين، هما لالة نفيسة ولالة فخيتة، وهما امرأتان مشاكستان لكنهما تكملان بعضهما.

وشهدت شخصيات المسرحية حوارات طبعتها نقاشات جدلية بقالب فكاهي وبلهجة خاصة بهما وحلتهما الزمنية القديمة، إذ طوال أحداث المسرحية ورغم سن المرأتين المتقدم، فقد أظهرت روحهما المرحة المحبة للحياة وأعطتهما القدرة على التعايش مع الواقع الشبابي.

وتميز هذا العرض المسرحي بأن أصبح المتفرج جزء من اللعبة، بعدما تحولت المسرحية إلى نقاش مفتوح حول الوضع الذي يعيشه المسنون في بلادنا.

مسرحية "فريوحات" من تشخيص سارة السفياني وماجدولين اليوسفي، وهي من سيناريو أناس المعوني وإشراف عام لمحمد المنور، وتكلفت بالإعلام والتواصل خولة الشكراني والعلاقات العامة صارة ضفر الله، تحت إدارة الإنتاج لطارق الكناش.

وتستعد جمعية "أجيالكم" للثقافات والفنون والتنمية لتنظيم جولة فنية إبداعية، بمجموعة من القرى والدواوير المغربية في إطار مشروع المسرح فالدوار، بمساهمة من مجموعة من الشركاء والمحتضنين داخل المغرب وخارجه.

مشاركة