دراسة: عنصر غذائي يحمي كبار السن من شيخوخة الدماغ

أكدت دراسة جديدة أن استهلاك بعض العناصر الغذائية يحافظ أيضا على دماغ كبار السن، ومن أهمها الأسماك الزيتية التي تحتوي على أوميغا 3 الضروري لتكوين خلايا الدماغ، بالإضافة إلى تحسين التبادل بين الخلايا العصبية.

وأظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة Neurology، أن زيادة استهلاك الأسماك يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف، حيث أفادت نتائج دراسة قام بها الباحثون في جامعة بوردو الفرنسية على أكثر من 1600 شخص فوق 65 عاما، ممن ليس لديهم تاريخ مع أمراض القلب أو السكتة الدماغية أو الخرف، بالإضافة إلى إدخال معدل استهلاكهم الأسبوعي للأسماك.

في حين، أكدت نتائج الدراسة أن الأوعية الدماغية تكون أكثر صحة عند الذين يتناولون الأسماك مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع، ما يشير إلى فوائد الأسماك وخاصة الأسماك الزيتية على صحة الأوعية الدموية للدماغ قبل ظهور أعراض مرض الدماغ العلني، وخاصة عند الأشخاص التي تتراوح أعمارهم بين 65 و75 عاما.

وعلى هامش الدراسة، تعتبر الأسماك وخاصة الأسماك الدهنية مفيدة جدا للعظام والعضلات ولمكافحة التعب، وذلك بفضل احتوائها على الحديد والأوميغا 3، لذلك ينصح المختصون بعدم التوقف عن استهلاكها للحفاظ على الصحة.

مشاركة