تعرفي على أعراض حصوة المرارة ومتى تستدعي الجراحة

تتمثل حصوات المرارة في ترسبات صلبة بالسائل الهضمي، وتختلف أحجامها من صغيرة جدا كحبوب الرمل إلى كبيرة جدا مثل كرة الغولف، وقد تتكون لدى بعض الأشخاص حصوة واحدة فقط بينما يتكون لدى البعض الآخر عدد من الحصوات في الوقت نفسه.

وأكد الأطباء، أن حصوات المرارة لا تسبب أي علامات أو أعراض، لكن في حالة انحشار إحدى حصوات المرارة داخل ممر مسببة انسدادا، ينتج حينها ألم مفاجئ ومتصاعد بسرعة في الجانب الأيمن العلوي من البطن، وأيضا في منتصف البطن وتحديدا أسفل عظام الصدر مباشرة وبين لوحي الكتف، بالإضافة إلى الغثيان أو القيء، وقد يستمر هذا الألم من عدة دقائق إلى بضع ساعات.

وعادة ما يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى الاستئصال الجراحي للمرارة بعد مضاعفات خطيرة وآلام شديدة مثل الألم القوي في البطن الذي يجعل الشخص غير قادر على الجلوس ولا يستطيع إيجاد وضع مريح، بالإضافة إلى اصفرار الجلد وبياض العين (اليرقان)، ناهيك عن الحمى الشديدة والقشعريرة.

بينما لا تحتاج حصوات المرارة التي لا تسبب أية أعراض إلى استئصال المرارة، يكفي اتباع الحمية والعلاج مع وجوب استشارة الطبيب ومراقبة الحصوة لطلب الرعاية الطارئة عند الإصابة بمضاعفات خطيرة.

مشاركة